تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا...

: سورة طاهى الآية رقم 7 و87 في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشر قوله تعالى ما أخلفنا مد جائز منفصل يقرأ فيه بالقصر والتوسط قالون والدولي عن أبي عمر ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعكوب بالقصر قولا واحدا دليل ذلك قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما

يرويك درا ومخضلة معنى هذا أن قالون والدوري عن أبي عمر يقرآن بالقصر والتوسط وابن كثير والسوسي يقرآن بالقصر قولا واحدا وقال ابن الجزري في الدرة ومن فصل قصرا ألا حز ويقرأ ورش وحمزة بالمد الطويل ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا دليل ورش وحمزة بالطويل ودليل الباقين بالتوسط يندرج تحت قول بعضهم طولا لورش وحمزة

ووسطا لمن بقي قوله تعالى بملكنا قرأ المدنيان وعاصم بفتح الميم هكذا بملكنا 2- وقرأ حمزة والكسائي وخلفن العاشر بضم الميم هكذا بملكنا وقرأ الباقون بكسر الميم هكذا بملكنا 3- يقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي ملكنا ضم شفا وافتحوا أولي نها 4- وكل من أبي جعفر ويعقوب وخلفن العاشر يوافق أصله قوله تعالى حملنا 7- قرأ

المدنيان وابن كثير وابن عامر وحفس ورويس بضم الحاء وكسر الميم مشددة هكذا 8- حملنا 9- يقول الإمام الشاطبي وحملنا ضم وكسر مثقلا كما عند حرمي 10- ويقول ابن الجزري في الدرة كذا ضم حملنا وكسر اشد الطمى ولا 11- وقرأ الباقون بفتح الحاء والميم مخففة هكذا قوله تعالى حُمِّلنا أوزارع مدٌ جائزٌ منفصلٌ سبق بيان نظيره في قوله تعالى

ما أخلفنا قوله تعالى زينتي يقف الكسائي على كلمة زينة بإمالتها التأنيث وما قبلها قولاً واحداً هكذا زينه دليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وفيها تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكساء غير عشر ليعدل ويجمعها حق ضغاط عص خضع ثم قال بعد ذلك وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا فله امالة من المذهبين ويقف باقي القراء بالفتح هكذا زينة

قوله تعالى ألقى السامري 2- لا إيمانة ولا تقليل في كلمة ألقى عند الوصل وذلك لحذف الألف وصلًا للتقاء الساكنين 3- أما عند الوقف فالكل على أصله 4- يقول الإمام الشاطري رحمه الله تعالى 5- وقبل سكون انقف بما في أصولهم 6- فيقرأ ورش بالفتح والتقليل هكذا ألقى ألقى ودليل ذلك قول الشاطبي وفي أراكهم وذوات اليه له الخلف حملة ويقرأ

حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة الكبرى هكذا ألقي ودليل ذلك من الشاطبية قول الشاطبي وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات اليه حيث تأصل ووافق خلف العاشر أصله حمزة فقرأ أبيث له بالإمالة وقرأ الباقون بالفتح هكذا ألقا ودليل مخالفة أبي جعفر لورش قول ابن الجزري في الدرى وافتح الباب إذ على